كنا قد توقفنا فى الجزء الأول عند أجزاء المحرك الأساسيه و تعرفنا عليها و سوف نقوم بإذن الله بتكملة الموضوع.
أجزاء المحرك الأخرى:
هناك بعض الأجزاء الأخرى فى المحرك و التى لا يمكن للمحرك العمل بدونها أو تقل كفائته جدا إذا حدث فيها تأكل أو كسر أو تلف و هى:
1-علبة الكرنك crank case
و هى عباره عن علبه محفورا فيها مكان يستقر عليه عمود الكرنك و يدور فيه و يتم تثبيت عمود الكرنك عن طريق مسامير و يتم وضح كراسى محور journal bearing بين عمود الكرنك و بين المقعد الخاص به لتقليل الإحتكاك و الحفاظ على كل من عمود الكرنك و المقعد الخاص به من التلف و يوجد تحت علبة الكرنك علبه أخرى لتجميع الزيت oil panو يوجد بهذه العلبه طلمبة الزيت و تسمى طلمبة تروس أو gear pump و تقوم هذه الطلمبه برفع الزيت من ال oil pan و ضخه إلى الأجزاء التى تحتاج إلى تزييت فى المحرك مثل عمود الكرنك حيث تقوم بضخه خلال مجارى معينه محفوره بداخل عمود الكرنك تنتهى هذه المجارى بفتحات يخرج منها الزيت تحت ضغط عال فيقوم بتزييت مناطق الأتصال بين عمود الكرنك و علبة الكرنك و أى جزء اخر متصل بعمود الكرنك مثل منطقة اتصاله بذراع التوصيل و هذه الصوره توضح علبة الكرنك:
و هذه صوره توضح فتحات التزييت فى عمود الكرنك و هى الثقوب تلك الصغيره:
و أخرى توضح كراسى المحور بين عمود الكرنك و علبة عمود الكرنك:
وواحده أخرى هنا:
2
-شنابر المكبس
piston rings
تعد شنابر المكبس من الأجزاء الأكثر أهميه فى المحرك وهى عباره عن حلقات يتم تركيبها حول المكبس لتقليل الخلوص بين المكبس و سطح الاسطوانه الداخلى (الشميز)و لها نوعان
1-شنابر الضغط compression rings
2- شنابر الزيت oil seals
و لكن لماذا نقوم بتقليل الخلوص بين المكبس و الشميز؟
فى كل شوط من أشواط المحرك يجب تقليل الخلوص و لكن أكثر الأشواط التى تظهر فيهما أهمية تقليل الخلوص هما شوط الإنضغاط compression stroke و شوط التمدد expansion or power stroke وللتوضيح الأسباب فى كل شوط إليكم الأتى:
a- شنابر الضغط
1-شوط السحب:عند سحب الشحنه يحب تقليل الخلوص بين المكبس و الشميز لتفادى هروب الشحنه إلى علبة الكرنك و بالتالى تقل قدرة المحرك و إهدار وقود أكثر.
2-شوط الإنضغاط:و تظهر هنا أهمية وجود الشنابر و ذلك لمنع تسرب جزء من الشحنه إلى علبة الكرنك حيث تكون الشحنه تحت ضغط عالى جدا و يسهل تسربها من الخلوص و إذا حدث هروب للشحنه فذلك يؤدى إلى تقليل قدرة المحرك و كفاءته.
3-شوط التمدد:وهنا إيضا تظهر أهمية وجود الشنابر و ذلك لأنه عند حدوث الإنفجار تتمدد الغازات بسرعه كبيره جدا و ينخفض الضغط بشكل سريع جدا و يمكن أن يؤدى ذلك إلى هروب الغازات المتمدده و بذلك تقل قوه دفع المكبس لأسفل فتقل قدرة المحرك.
4-شوط طرد العادم:يجب تقليل الخلوص فى هذا الشوط أيضا لمنع تسرب جزء من العادم إلى علبة الكرنك.
و هذه الصوره لتوضيح شنابر الضغط:
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 669x420 .
2-شنابر الزيت:
و هى تمنع تسريب الزيت من علبة الكرنك إلى غرفة الإحتراق(الأسطوانه) حتى لا يتم حرقه مع الشحنه.
و هذه صوره لتوضيح شنابر الزيت:
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 640x480 .
و هذه صوره توضح نوعين الشنابر على المكبس حيث نرى شنابر الضغط و عددها 2 فى الأعلى و شنبر واحد للزيت بالأسفل:
تنويه:
[color="DarkOrange"][size="4"]أنواع تركيب عمود الكامات:
1- النوع الأول يكون عمود الكامات فوق الصمام مباشرة كما يتضح فى الصوره فى الجزء الأول و يسمى over head camshaft و يتم تحريكه عن طريق سير التقسيمه و هو عباره عن سير مسنن timing belt يربط بين ترس توقيت timing gear على عمود الكرنك و أخر على عمود الكامات فعندما يتحرك عمود الكرنك يتحرك الترس عليه فيدور الترس على عمود الكامات و يدور عمود الكامات فتتحرك الصمامات.
و هذه الصوره توضح ذلك:
.
2-النوع الثانى يكون فيه عمود الكامات موازيا لعمود الكرنك فى الأسفل و يتم تحريك الكامات عن طريق ما يسمى بالتاكيهات و للتوضيح إليكم الأتى:
فى النوع الثانى يتم تركيب عمود الكامات فوق عمود الكرنك أو بجانبه مباشرة و يكون موازيا له و يستمد حركته من عمود الكرنك مباشرة عن طريق جنزير مؤقت timing chain متصل بكاتينه sprocket فى عمود الكرنك و أخرى على عمود الكامات فيدور العمودان معاو لكن كيف يتم تحريك الصمامات؟
أتفقنا ان عمود الكامات موجود بجانب عمود الكرنك بالأسفل فيتم تركيب رافع او lifter فوق كل كامه على عمود الكرنك هذا الرافع يتصل بعمود رفيع و يتصل هذا العمود بدوره بالتاكيه او rocker arm و كل تاكيه يثبت فوق صمام فعندما يدور عمود الكامات يرتفع الرافع و يدفع العمود لأعلى فيدفع العمود التاكيه من ناحيه لأعلى فتنزل الناحيه الأخرى لأسفل فيضغط على الصمام لأسفل فينفتح الصمام (أتحداك لو فهمت حاجه)!!!
و طبعا لازم صوره عشان نفهم:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق